languageFrançais

توصيات لرفع مساهمة شركات الاتّصال والمؤسّسات الناشئة في التصدير والنمو

أكّد مدير مقاربة الأسواق بمركز النهوض بالصادرات، عماد حفيظ، في تصريح موزاييك، الخميس 3 أوت 2023، على هامش الاجتماع بمهني قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصال (TICs) والشركات الناشئة (Startups)، أنّ المؤشّرات المتعلّقة بأداء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصال، تبيّن أنّ هذا القطاع يٌساهم بنسبة 10% من الناتج المحلّي الإجمالي التونسي ويحقّق رقم معاملات تصديرية تفوق الـ 4.4 مليار أورو ونسبة نموّ سنوية تقدّر بـ 8%.

وأضاف عماد حفيظ أنّ هذا القطاع يوفّر 836 مليون دينار سنة 2021 أيّ بنسبة نمو فاقت 36 بالمائة، كما يوفّر أكثر من 40 ألف موطن شغل ويضم 219 مركز خدمات مشتركة و6 مراكز لدعم التكنولوجيا والابتكار موجّهة إلى الشركات متعددة الجنسيات.

توصيات ممثلي القطاعين لإنجاح برنامج تونس الناشئة وقدراتهم الترويجية

وفي سياق متّصل، أبرز عماد حفيظ أنّ عدد الشركات الناشئة التونسيّة يشهد تطوّرا، حيث قدّر عددها سنة 2022 بـــ 1502 شركة منها 727 ناشطة ومتحصّلة على علامة "شركة ناشئة" كما بلغت قيمة صّادرات نشاط هذه الشركات 120 مليون دينار سنة 2021،محققة تطوّرا فاق الـ 67 % مقارنة بصادراتها سنة 2020.

وأوضح أنّ تونس أطلقت برنامج "تونس الناشئة"، كمبادرة لتصبح تونس قطبا للشركات الناشئة في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، ووضعت إطارا قانونيا مجددّا وفريدا من نوعه لتشجيع الشركات الناشئة التي تنتصب أو تستقر في تونس، يوفّر سلسلة من المزايا والحوافز لفائدة أصحاب المبادرة الخاصة والشركات الناشئة والمستثمرين.

وبيّن أنّ الفاعلين في القطاع قدّموا بعض المقترحات منها الدعوة إلى إحداث منظومة خاصّة لمرافقة الشركات الناشئة والمختصّة في تكنولجيات الاتصال وتمكنيها من حزمة تشجيعات خصوصية تقنية ومالية للتحفيز على بعث وتطوير هذا النوع من المؤسسات انطلاقا من تونس كما تمحورت الاقتراحات بالأساس حول تيسير وتبسيط الإجراءات البنكية وفتح حسابات بالعملة الصعبة خاصة بالشركات المصدّرة.

ويذكر أنّ تونس تحتل المرتبة الخامسة إفريقيا والتاسعة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط حسب مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2020، كما تتصدّر ترتيب الدّول الإفريقية المصدّرة من حيث جودة البنية التحتيّة لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ومن حيث عدد المتحصلين على شهائد عليا في التخصّصات العلمية والتكنولوجية  وهي المصدّر الإفريقي الثالث في ترتيب الاقتصاديات المبتكِرة والثاني بالنسبة إلى رقمنة الخدمات الإدارية.

هناء السلطاني